| [color=red]لغتنا الجميلة[/color] | |
|
+8أميرة الورد وردة الأقصى شيماء باسم توتة احلى بنوتة اسيل فؤاد اماني صلاح هناء محمود... 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هناء محمود... طالبة نشيطة
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الأربعاء أكتوبر 05, 2011 2:18 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم إخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باختصار شديد... ستجدون في هذا الموضوع تصحيحاً لبعض ما يرد من أخطاء نحوية وإملائية في النصوص المشاركة في منتدى المواهب الشعرية والقصصية ... تعميماً للفائدة ... ولاستعادة جمال لغتنا الجميلة!! __________________ سأبدأ بخطأ كثير الإنتشار وهو...مازال - لا يزال • تدخل (ما) النافية على الفعلين الماضي والمضارع، نحو: ما خرجت، ما كلّمته، ما أريد، ما أدري. وعلى هذا يقال على الصواب: ما زال، ما يزال، فيُدَلُّ بهما على الإثبات وعلى الاستمرار، نحو: ما زال الهواء بارداً. ما يزال الهواء بارداً. •تدخل (لا) النافية على المضارع، نحو: لا أريد، لا أدري، لا يزال. ولا تدخل على الماضي لإفادة النفي. فلا يقال: (لا جاء فلان) بل: (ما جاء فلان). ولا يقال: (لا زال الهواء بارداً) وهذا خطأ شائع جداً، والصواب: لا يزال الهواء بارداً، أو ما زال الهواء بارداً. •ولكن تستعمل (لا) مع الماضي لتكرار النفي، نحو: (فلا صدَّق ولا صلَّى). •تدخل (لا) على الفعل الماضي لتفيد الدعاء، لا النفي. فيقال: لا سمح الله؛ لا قدَّر الله؛ لا أراك الله مكروهاً؛ لا عدِمتُك؛ لا زال بيتُك عامراً. •وتدخل (لا) على الفعل المضارع لتفيد الدعاء أحياناً. ويَستَبين هذا من السياق، نحو: لا تزال عناية الله تحرسُك! لا تزال سَبَّاقاً إلى الخير! لا يَفْضُضِ اللهُ فاكَ/ فاهُ… ملاحظة: يستعمل تركيب (لم يَزلْ) بمعنى (لا يزال/ ما يزال). فيما يلي نماذج من أفصح الكلام: (فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيداً خامدين). (ولقد جاءكم يوسف من قَبْلُ بالبيّنات فما زلتم في شكٍ مما جاءكم به). (ولا تزال تطَّلع على خائنةٍ منهم إلا قليلاً منهم). (لا يزال بنيانهم الذي بَنَوا ريبةً في قلوبهم). (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يَردُّوكم عن دينكم إِنِ استطاعوا). [/size] | |
|
| |
اماني صلاح طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 354 تاريخ التسجيل : 25/09/2011 العمر : 25
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:38 am | |
| | |
|
| |
اسيل فؤاد طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 476 تاريخ التسجيل : 05/10/2011
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الأربعاء أكتوبر 05, 2011 12:04 pm | |
| يسلمو على المعلومات يا هنوء | |
|
| |
احلى بنوتة طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 303 تاريخ التسجيل : 29/09/2011 العمر : 25
| |
| |
توتة طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 102 تاريخ التسجيل : 02/10/2011
| |
| |
شيماء باسم طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 176 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:55 am | |
| يسلما هنوء على الموضوع المفيد | |
|
| |
وردة الأقصى طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 126 تاريخ التسجيل : 05/10/2011 العمر : 25 الموقع : GAZA
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 8:55 am | |
| | |
|
| |
أميرة الورد طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 456 تاريخ التسجيل : 05/10/2011 العمر : 25 الموقع : Rafa7
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 8:55 am | |
| | |
|
| |
NahoOol طالبة نشيطة
عدد المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] السبت أكتوبر 15, 2011 2:47 pm | |
| | |
|
| |
saher طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 115 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 26
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الأحد أكتوبر 16, 2011 6:44 am | |
| | |
|
| |
saher طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 115 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 26
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الأحد أكتوبر 16, 2011 6:48 am | |
| | |
|
| |
اسيل فؤاد طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 476 تاريخ التسجيل : 05/10/2011
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الخميس أكتوبر 27, 2011 9:11 am | |
| | |
|
| |
baraa .n.kh طالبة فعالة جدا
عدد المساهمات : 126 تاريخ التسجيل : 28/10/2011 العمر : 26
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الجمعة أكتوبر 28, 2011 8:43 am | |
| | |
|
| |
asmaa المديـــــــــرة
عدد المساهمات : 117 تاريخ التسجيل : 04/10/2010 العمر : 28 الموقع : حيث النجووم
| موضوع: رد: [color=red]لغتنا الجميلة[/color] الجمعة أكتوبر 05, 2012 2:30 pm | |
| | |
|
| |
| [color=red]لغتنا الجميلة[/color] | |
|