منتديات مدرسة بنات رفح الإعدادية أ للاجئات
[size=18]مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات مدرسة بنات رفح الإعدادية "أ" للاجئات

سعداء بوجودك بينا ونتمنا انضمامك لاسرتنا بتسجيلك معنا


الادارة
♥️ لولو الدلوعة ♥️
[/size]
منتديات مدرسة بنات رفح الإعدادية أ للاجئات
[size=18]مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات مدرسة بنات رفح الإعدادية "أ" للاجئات

سعداء بوجودك بينا ونتمنا انضمامك لاسرتنا بتسجيلك معنا


الادارة
♥️ لولو الدلوعة ♥️
[/size]
منتديات مدرسة بنات رفح الإعدادية أ للاجئات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة بنات رفح الإعدادية أ للاجئات

منتديات المعرفة وطريق العلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 1:18 am من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 3:48 am من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالخميس أبريل 11, 2013 4:49 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالسبت أبريل 06, 2013 2:54 am من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد تمامًا كالغضب اتركه فترة حتى يهدأ، ثم عاتب الآخرين على ما فعلوه معك
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 5:57 am من طرف shery adel

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالأحد مارس 31, 2013 8:14 am من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالسبت مارس 30, 2013 6:28 am من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالإثنين مارس 25, 2013 1:51 am من طرف shery adel

» حركة التحرير الوطنى فتح
موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالخميس فبراير 28, 2013 10:27 am من طرف فاطمة المغارى

أفضل 10 فاتحي مواضيع
اسراء خالد دعبس
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
صاحبة السمو
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
اسيل فؤاد
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
منال محمد غنيم
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
احلى بنوتة
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
اسيل وليد
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
طفلة(نور)القمر
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
ألاء سامي
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
asmaa
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
اماني صلاح
موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_rcapموضوع عن الاخلاق الحسنة Voting_bar1موضوع عن الاخلاق الحسنة Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 موضوع عن الاخلاق الحسنة

اذهب الى الأسفل 
+4
اماني صلاح
اسيل فؤاد
احلى بنوتة
فراشة المنتدى(هديل)
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فراشة المنتدى(هديل)
طالبة جديدة
طالبة جديدة



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 10:21 am

أهمية الأدب
قد وردت الأحاديث الكثير في مدح الأدب وتعظيمه وأهميته في حياة الفرد والمجتمع وهو كمال للإنسان كما أنه قيمته وثمنه ومقوم به وهو أحسن سجية له وشرفه بين الناس وخير صديق له في هذه الحياة وبشكل عام فهو من الأمور التي لا يستغني عنها أي إنسان وبغض النظر عن موارده ومصاديقه ومفهومه فقد وردت الروايات التي تؤكد عليه وتدعو إلى التلبس به .
فعن الإمام علي عليه السلام : ( الأدب كمال الرجل ) .
وعنه عليه السلام : ( يا مؤمن ، إن هذا العلم والأدب ثمن نفسك فاجتهد في تعلمهما ، فما يزيد من علمك وأدبك يزيد في ثمنك وقدرك ) .
وعنه عليه السلام : ( إنك مقوم بأدبك فزينه بالحلم ) .
و عنه عليه السلام : ( من لم يكن أفضل خلاله أدبه كان أهون أحواله عطبه ) .
وعنه عليه السلام : ( الأدب أحسن سجية ) .
وعنه عليه السلام : ( أفضل الشرف الأدب ) .
عنه عليه السلام : ( حسن الأدب خير موازر وأفضل قرين )[1]
بين الأدب والذهب
وفي مقام الموازنة بين الأدب الذي كان الإنسان بأمس الحاجة إليه وبين الذهب الذي يسعى إليه الإنسان ليلا ونهارا وينفق عمره في سبيل تحصيله .
قال الإمام علي عليه السلام : ( إن الناس إلى صالح الأدب أحوج منهم إلى الفضة والذهب ) .
وعنه عليه السلام : ( طالب الأدب أحزم من طالب الذهب )[2]
بداية لا بد من تفسير الأدب والتعرف على مفهومه لكي نحدد معالم الحديث الذي يدور حوله والأدب ينقسم إلى قسمين :
1- الأدب في القول . 2- الأدب في الفعل .
القسم الأول : الأدب في القول :
من أهم الأمور في الحياة الدنيا وبدونه لا قيمة للإنسان وهو أبين حجة للخصم وأقوى برهانا وأوقع في النفوس من السيوف في ساحات الوغى ، ولسان الأديب أشد وقعا على العدو من الحسام
المهندي ولذلك سأل اللهَ موسى حين بعثه إلى فرعون لإبلاغ رسالته وللإبانة عن حجته والإفصاح عن
أدلته حينما ذكر العقدة على لسانه والحُبْْسة التي كانت في بيانه قال {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي {27} يَفْقَهُوا قَوْلِي {28} / طه . وقد استجاب الله له ذلك ورفع العقدة التي في لسانه كما يستفاد من إطلاق الآية المباركة الآتية { قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى {36} / طه
وقال موسى في موضع آخر وأهمية الفصاحة والبلاغة في الكلام وتأثيره على الخصم : { وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ {34} / القصص
وقال أيضا حول أهمية الفصاحة في فلج حجة الخصم {وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي .....{ 13} / الشعراء . فموسى يتصور على أن الفصاحة في اللسان والبلاغة في البيان لهما الدور الكبير في الدعوة إلى الله ونجاحها.
وهكذا يذكر الله نعمة البيان على الإنسان بقوله { الرَّحْمَنُ {1} عَلَّمَ الْقُرْآنَ {2} خَلَقَ الْإِنسَانَ {3} عَلَّمَهُ الْبَيَانَ {4} / الرحمن
وقال أمير المؤمنين : ( المرء مخبوء تحت لسانه ) .
وقال : ( قيمة كل امرئ ما يحسنه ) .
وعن الإمام علي عليه السلام : ( إذا فاتك الأدب فالزم الصمت ) .
وعنه عليه السلام : ( لا أدب لسيئ النطق ) .
وقال حميد بن ثور الهلالي :
أتانا ولم يعدله سحبان وائل بيانا وعلما بالذي هو قائل
فما زال عنه اللقم حتى كأنه من العِيَّ لمّا أن تكلم باقل [3]
وقد تباهى العرب وتفاخروا بفصاحتهم وبلاغتهم وقد اعترف القرآن لهم ببلاغة النطق وحدة الألسنة واللدد عند الخصومة { وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ } / المنافقون { فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ } / الأحزاب {وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا {97} / مريم { وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ {204} / البقرة . وهذه هي تجارتهم
الرابحة والمفخرة التي يتباهون بها بينهم وقيمة الإنسان عندهم على مقدار ما يحسن من كلام في الفصاحة والبلاغة ودليل يدل به .
ونزل القرآن الكريم كمعجزة خالدة في الفصاحة والبلاغة والأدب حتى أفلج حجتهم ورد أدلتهـم .
القسم الثاني : الأدب في الفعل :
تفسير الأدب :
جاء عن الإمام علي عليه السلام أنه قال : ( كفاك أدبا لنفسك اجتناب ما تكرهه من غيرك ) .
وعلى هذا فإن الأدب الفعلي هو الاجتناب عن ما لا تحب أن يصدر من غيرك .
قال السيد الطباطبائي :
الأدب : هو الهيئة الحسنة التي ينبغي أن يقع عليه الفعل المشروع إما في الدين أو عند العقلاء في مجتمعهم كآداب الدعاء وآداب ملاقاة الأصدقاء .
وإن شئت فقل الأدب هو: ظرافة العمل ولطافته .
ولا يكون إلا في الأمور المشروعة غير الممنوعة فلا أدب في الظلم والخيانة والكذب ولا أدب في الأعمال الشنيعة والقبيحة ، ولا يتحقق أيضا إلا في الأفعال الاختيارية التي لها
هيئات مختلفة فوق الواحدة حتى يكون بعضها متلبسا بالأدب دون بعض كأدب الأكل مثلا في الإسلام ، وهو أن يبدأ فيه بالبسملة - باسم الله - ويختم بحمد الله ويؤكل دون الشبع وأن لا ينظر للآخرين إلى غير ذلك من الآداب والسنن .
الأدب الموافقة لغرض الحياة :
وإذا كان الأدب هو الهيئة الحسنة في الأفعال الاختيارية والحسن وإن كان بحسب أصل معناه وهو الموافقة لغرض الحياة مما لا يختلف فيه أنظار المجتمعات لكنه بحسب مصاديقه مما يقع فيه أشد الخلاف ، وبحسب اختلاف الأقوام والأمم والأديان والمذاهب وحتى المجتمعات الصغيرة المنزلية وغيرها في تشخيص الحسن والقبح يقع الاختلاف بينهم في آداب الأفعال .
فربما كان عند قوم من الآداب مالا يعرفه آخرون ، وربما كان بعض الآداب المستحسنة عند قوم شنيعة مذمومة عند آخرين كتحية أول اللقاء فإنه في الإسلام بالتسليم تحية من عند الله مباركة طيبة ، وعند قوم برفع القلانس ، و عند بعض برفع اليد حيال الرأس ، وعند آخرين بسجدة أو ركوع
أو انحناء بطأطأة الرأس ، وكما أن في آداب ملاقاة النساء عند الغربيين أمورا يستشنعها الإسلام ويذمها ، إلى غير ذلك . غير أن هذه الاختلافات جميعا إنما نشأت في مرحلة تشخيص المصداق وأما أصل

معنى الأدب ، وهو الهيئة الحسنة التي ينبغي أن يكون عليها الفعل فهو مما أطبق عليه العقلاء من الإنسان وأطبقوا أيضا على تحسينه فلا يختلف فيه
الأدب مرآة المجتمع
الأدب هو المرآة الصافية في المجتمع فإذا ما أردت أن تتعرف على أي مجتمع من المجتمعات ومقدار ثقافته ومعرفته ونبله وانحطاطه وتخلفه فعليك بالنظر في أدبه فسوف يكشف أدبه كل خصائصه سلبا أو إيجابا .
قال لقمان عليه السلام : ( من عنى بالأدب اهتم به ومن اهتم به تكلف علمه ، ومن تكلف علمه اشتد له طلبه ، ومن اشتد له طلبه أدرك منفعته ، فاتخذه عادة ، فإنك تخلف في سلفك وتنفع به من خلفك ) .
وعن الإمام علي عليه السلام : ( خير ما ورث الآباء الأبناء الأدب ) .
فيبقى الأدب ميراثا للأجيال يتوارثونه جيلا بعد جيل ويكشف عن أخلاقهم وعن صفاتهم الحميدة ومع عدمه عدمها .
قال السيد الطباطبائي : لما كان الحسن من مقومات معنى الأدب ، وكان مختلفا بحسب المقاصد الخاصة في المجتمعات المختلفة أنتج ذلك ضرورة اختلاف الآداب الاجتماعية الإنسانية فالأدب في كل مجتمع كالمرآة يحاكى خصوصيات أخلاق ذلك المجتمع العامة التي رتبها فيهم مقاصدهم في الحياة ، وركزتها في نفوسهم عوامل اجتماعهم وعوامل مختلفة أخر طبيعية أو اتفاقية [5] .
الأدب والأخلاق
يوجد هناك فرق بين الأدب والأخلاق فإن الأخلاق هي الملكة الراسخة في نفس الإنسان بينما الأدب هو اللباس الحسن لأعمال الإنسان .
وكما يوجد فرق بينهما كذلك يوجد التقاء بينهما فالأدب سبب من أسباب الأخلاق الحسنة كما عن الإمام علي عليه السلام : ( سبب تزكية الأخلاق حسن الأدب )[6]
قال السيد الطباطبائي : وليست الآداب هي الأخلاق لما أن الأخلاق هي الملكات الراسخة الروحية التي تتلبس بها النفوس ، ولكن الآداب هيئات حسنة مختلفة تتلبس بها الأعمال الصادرة عن الإنسان عن صفات مختلفة نفسية ، وبين الأمرين بون بعيد .
فالآداب من منشئات الأخلاق والأخلاق من مقتضيات الاجتماع بخصوصه بحسب غايته الخاصة فالغاية المطلوبة للإنسان في حياته هي التي تشخص أدبه في أعماله ، وترسم لنفسه خطا لا يتعداه إذا أتى بعمل في مسير حياته والتقرب من غايته .

الأنبياء والأدب الإلهي
وإذ كان الأدب يتبع في خصوصيته الغاية المطلوبة في الحياة فالأدب الإلهي الذي أدب الله سبحانه به أنبياءه ورسله عليهم السلام هو الهيئة الحسنة في الأعمال الدينية التي تحاكي غرض الدين وغايته ، وهو العبودية على اختلاف الأديان الحقة بحسب كثرة موادها وقلتها وبحسب مراتبها في الكمال والرقي .
والإسلام لما كان من شأنه التعرض لجميع جهات الحياة الإنسانية بحيث لا يشذ عنه شئ من شؤونها يسير أو خطير دقيق أو جليل فلذلك وسع الحياة أدبا ، ورسم في كل عمل هيئة حسنة تحاكي غايته .
وليس له غاية عامة إلا توحيد الله سبحانه في مرحلتي الاعتقاد والعمل جميعا أي أن يعتقد الإنسان أن له إلها هو الذي منه بدئ كل شئ و إليه يعود كل شئ ، له الأسماء الحسنى والأمثال العليا ، ثم يجرى في الحياة و يعيش بأعمال تحاكي بنفسها عبوديته وعبودية كل شئ عنده لله الحق عز اسمه ، و بذلك يسرى التوحيد في باطنه وظاهره ، وتظهر العبودية المحضة من أقواله و أفعاله وسائر جهات وجوده ظهورا لا ستر عليه ولا حجاب يغطيه .
فالأدب الإلهي - أو أدب النبوة - هي هيئة التوحيد في الفعل .[7]
شواهد من أدب الأنبياء
لا شك أن الأنبياء وعلى رأسهم وخاتمهم وأفضلهم نبينا محمد صلى الله عليه وآله بلغوا أعلى درجات الأدب مع الله سبحانه وقد عرض القرآن الكريم أمثلة رائعة في أدبهم مع الله سبحانه في
القول والعمل مما بقي على مر الدهور والأزمان إلى يومنا هذا وتمثل ذلك في عباداتهم وأدعيتهم وأسئلتهم مع الله .
الإقتداء بهدي الأنبياء :
قال الله تعالى بعد ذكر قصة إبراهيم في التوحيد مع قومه :
{ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ {83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ
وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {84} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ {85} وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ {86} وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ {87} ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِه
يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ {88} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ {89} أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ {90} / الأنعام
يذكر تعالى أنبيائه الكرام عليهم السلام ذكرا جامعا ثم يذكر أنه أكرمهم بالهداية الإلهية وهى الهداية إلى التوحيد فحسب والدليل عليه قوله :
{ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم } ، فلم يذكر منافيا لما حباهم به من الهداية إلا الشرك فلم يهدهم إلا إلى التوحيد .
غير أن التوحيد حكمه سار إلى أعمالهم متمكن فيها ، والدليل عليه قوله : { لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } فلولا أن الشرك جار في الأعمال متسرب فيها لم يستوجب حبطها فالتوحيد المنافي له كذلك .
ومعنى سراية التوحيد في الأعمال كون صورها تمثل التوحيد وتحاكيه محاكاة المرآة لمرئيها بحيث لو فرض أن التوحيد تصور لكان هو تلك الأعمال بعينها ، ولو أن تلك الأعمال تجردت اعتقادا محضا لكانت هي هو بعينه Embarassed واخيرا اتمنى ان يعجبكوا موضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى بنوتة
طالبة فعالة جدا
طالبة فعالة جدا
احلى بنوتة


عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 29/09/2011
العمر : 25

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالخميس أكتوبر 06, 2011 5:47 am

شكرا كتيير يا هديل
موضوع روووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل فؤاد
طالبة فعالة جدا
طالبة فعالة جدا
اسيل فؤاد


عدد المساهمات : 476
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالخميس أكتوبر 06, 2011 7:49 am

جزاكي الله كل خير cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اماني صلاح
طالبة فعالة جدا
طالبة فعالة جدا
اماني صلاح


عدد المساهمات : 354
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 25

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالخميس أكتوبر 06, 2011 7:55 am

thx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الأقصى
طالبة فعالة جدا
طالبة فعالة جدا
وردة الأقصى


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 25
الموقع : GAZA

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 10:27 am

يسلمووووووووووووو هديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
طالبة فعالة جدا
طالبة فعالة جدا
أميرة الورد


عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 25
الموقع : Rafa7

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالأحد أكتوبر 09, 2011 5:59 am

يسلموووو هدووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء خالد دعبس
طالبة فعالة جدا
طالبة فعالة جدا
اسراء خالد دعبس


عدد المساهمات : 532
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 12:04 pm

موضوع عن الاخلاق الحسنة 90068049dc1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baraa .n.kh
طالبة فعالة جدا
طالبة فعالة جدا
baraa .n.kh


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 26

موضوع عن الاخلاق الحسنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن الاخلاق الحسنة   موضوع عن الاخلاق الحسنة Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 2:28 am

مـــوضوع رائـــع حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع عن الاخلاق الحسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوة الاخلاق
» موضوع عن بر الوالدين
» موضوع عن بر الوالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات رفح الإعدادية أ للاجئات  :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ المنتديـــــات الدراسيــــــة ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: