اقدم اليكم هذا الموضوع واسال الله ان ينفعكم وان استطيع ان اوصل اليكم ولو معلومة صغيرة
قال الله تعالي :
( تكاد السموات يتفطرن من فوقهن والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الارض ألا إن الله هو الغفور الرحيم )
والايات في ذكر الملائكة كثيرة جدا يصفهم تعالي بالقوة في العبادة وفي الخلق وحسن المنظروعظمة الاشكال وقوة الشكل في الصور المتعددة
وكذلك كان جبريل ياتي الي الرسول صلي الله عليه وسلم في صور متعددة فتارة يلتي في صورة دحية بن خليفة الكلبي وتارة في صورة اعرابي
وتارة في صورته التي خلق عليها له ستمائة جناح ما بين كل جناحين كما بين المشرق والمغرب كما راه علي هذه الصفة مرتين مرة منهبطا من السماء الي الارض وتارة عند سدرة المنتهي عندها جنة المأوي ثم رفعت الي سدرة المنتهي فإذا نبقها كالقلال
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
وفي رواية :
كالقلال هجر واذا ورقها كاذان الفيلة واذا يخرج من اصلها نهران باطنان ونهران ظاهران فاما الباطنان ففي الجنة واما الظاهران فالنيل والفرات
قال صلي الله عليه وسلم :
البيت المعمور في السماء يقال له الضراح وهو علي مثل البيت الحرام بحياله لو سقط لسقط عليه يدخله كل يوم سبعون الف ملك ثم لا يرونه قط فإن له في السماء حرمة علي قدر حرمة مكة
قال صلي الله عليه وسلم :
إني اري ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع اربع اصابع إلا عليه
ملك ساجد لو علمتم ما اعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما تلذذتم بالنساء علي الفرشات ولخرجتم الي الصعدات تجأرون الي الله عز وجل
وقال الرسول لاصحابه الا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها قالوا وكيف يصفون عند ربهم
قال صلي الله عليه وسلم:
يكلمون الصف الاول ويتراصون في الصف
" وقال فضلنا علي الناس بثلاث : جعلت لنا الارض مسجدا وتربتها طهورا وجعلت صفوفنا كصفوف الملائكة"
وكذلك ياتون يوم القيامة بين يدي ربهم جل جلاله صفوفا كما
قال تعالي :
" وجاء ربك والملك صفا صفا"
قال الرسول صلي الله عليه وسلم:اذن لي أن احدث عن ملك من ملائكة الله
من حملة العرش ان ما بين شحمة اذنه الي عاتقه مسيرة سبعمائة عام .
وقد ورد في صفة جبريل عليه السلام أمر عظيم
قال تعالي :
( علمه شديد القوي)
قالوا كان من شدة قوته أنه رفع مدائن قوم لوط وكن سبعا بمن فيها من الامم وكانواقريبا من اربعمائة الف وما معهم من الدواب والحيوانات
وما لتلك المدن من الاراضي والمعتملات والعمارات وغير ذلك.
رفع ذلك كله علي طرف جناحه حتي بلغ بهن عنان السماء حتي سمعت الملائكة نباح الكلاب وصياح ديكتهم ثم قلبها فجعل عاليها سافلها فهذا هو شديد القوي وقوله ذو مرة اي خلق حسن وبهاء وسناء
كما قال في الايةالاخري
(إنه لقول رسول كريم )
اي جبريل رسول من الله كريم اي حسن المنظر ذو قوة اي له قوة وباس شديد عند ذي العرش مكين اي له مكانه ومنزلة عالية رفيعة عند الله ذي العرش المجيد مطاع ثم اي مطاع في الملأ الأعلي امين اي ذو امانة عظيمة ولهذا كان هوالسفير بين الله وبين انبيائه
عليهم السلام الذي ينزل عليهم بالوحي فيه الاخبار الصادقة والشرائع العادلة.
قال صلي الله عليه وسلم :
رأيت جبريل وله ستمائة جناح ينتشر من ريشه التهاويل الدر والياقوت.
عن ابن عباس قال :
قال الرسول صلي الله عليه وسلم لجبريل
( الا تزورنا أكثر مما تزورنا)
فنزلت ( وما تنزل الا بامر ربك له ما بين ايدينا وما خلفنا )
وقال صلي الله عليه وسلم :
( نزل جبريل فامني فصليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه يحسب باصابعه خمس صلوات )
يتبع
سيدنا إسرافيل عليه السلام
من صفة اسرافيل عليه السلام وهو احد حملة العرش وهو الذي ينفخ في الصور بامر ربه ثلاثة نفخات .اولاهن نفخة الفزع والثانية نفخة الصعق والثالثة نفخة البعث والصور قرن ينفخ فيه كل دارة منه كما بين السماء والارض وفيه موضع ارواح العباد حين يامره الله بالنفخ للبعث فاذا نفخ تخرج الارواح تتوهج فيقول الرب جل جلاله:
وعزتي وجلالي لترجعن كل روح الي البدن الذي كانت تعمره في الدنيا فتدخل علي الاجساد في قبورهم فتدب فيها كما يدب السم في اللديغ فتحيي الاجساد وتنشق عنهم الاجداث فيخرجون منها سراعا الي مقام المحشر .
ولهذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم : ( كيف انعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحني جبهته وانتظر ان يؤذن له )
قالوا كيف نقول يا رسول الله قال : ( قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل علي الله توكلنا )
عن ابن عباس قال بينما رسول الله ومعه جبريل بناحية اذ انشق افق السماء فاقبل اسرافيل يدنو من الارض ويتمايل فاذا ملك قد تمثل بين يدي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يامحمد ان الله يامرك ان تختار بين نبي عبد او ملك نبي قال فاشار جبريل الي بيده ( ان تواضع ) فعرفت انه لي ناصح فقلت عبد نبي
فعرج ذلك الملك الي السماء فقلت يا جبريل قد كنت اردت ان اسالك عن هذا فرايت من حالك ما شغلني عن المسالة فمن هذا ياجبريل ؟)
فقال هذا اسرافيل عليه السلام خلقه الله يوم خلقه بين يديه صافا قدميه لا يرفع طرفه بينه وبين الرب سبعون نورا ما منها من نور يكاد يدنو منه الا احترق بين يديه لوح فإذا اذن الله في شيء من السماء او في الارض ارتفع ذلك اللوح فضرب جبهته فينظر فإذا كان من عملي أمرني به وان كان من عمل ميكائيل امره به وان من عمل ملك الموت امره به.
قلت ياجبريل وعلي اي شيء انت قال علي الريح والجنود قلت وعلي اي شيء ميكائيل قال علي النبات والمطرقلت وعلي اي شيء ملك الموت قال علي قبض الانفس وما ظننت انه نزل اى لقيام الساعة وما الذي رايت مني إلا خوفا من قيام الساعة .
وفي حديث الصور أن إسرافيل أول من يبعثه الله بعد الصعق لينفخ في الصور .
وذكر محمد بن الحسن النقاش
أن إسرافيل أول من سجد من الملائكة فجوزي بولاية اللوح المحفوظ.
عن أنس بن مالك عن الرسول صلي الله عليه وسلم : أنه قال لجبريل : ( مالي لم ار ميكائيل ضاحكا قط) فقال : ما ضحك ميكائيل منذ خلقت النار .
فهولاء الملائكة المصرح بذكرهم في القرآن وفي الصحاح هم المذكورون في الدعاء النبوي ( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل) فجبريل ينزل بالهدي علي الرسل لتبليغ الامم .
وميكائيل موكل بالقطر والنبات اللذين يخلق منهما الارزاق في هذه الدار. وله اعوان يفعلون ما يأمرهم به بأمر ربه.
يصرفون الرياح والسحاب كما يشاء الرب جل جلاله. وما من قطرة تنزل من السماء إلا ومعها ملك يقررها في موضعها من الأرض.
وإسرافيل موكل بالنفخ في الصور للقيام من القبور .
وملك الموت موكل بقبض الانفس وله أعوان يستخرجون روح العبد من جثته حتي تبلغ الحلقوم فيتناولها ملك الموت بيده فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتي يأخذوها منه فيلقوها في أكفان تليق بها ثم يصعدون بها فإن كانت صالحة فتحت لها ابواب السماء وإلا غلقت دونها وألقي بها الي الأرض.
وملائكة الموت يأتون الإنسان علي حسب عمله إن كان مؤمنا أتاه ملائكة بيض الوجوه بيض الثياب طيبة الارواح وإن كان كافرا فبالضد من ذلك . عياذ بالله العظيم من ذلك.
نظر رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي ملك الموت عند رأس رجل من الأنصار فقال له النبي صلي الله عليه وسلم : ( ياملك الموت ارفق بصاحبي فإنه مؤمن) فقال ملك الموت : يا محمد طب نفسا وقر عينا فإني بكل مؤمن رفيق واعلم أن ما في الارض بيت مدر ولا شعر في بر ولا بحر إلا وأنا أتفحصهم في كل يوم
خمس مرات حتي إني أعرف بصغيرهم وكبيرهم بأنفسهم والله يا محمد لو أني أردت أن أقبض روح بعوضه ما قدرت علي ذلك حتي يكون الله هو الآمربقبضها ) .
عن ابي هريرة قال الرسول صلي الله عليه وسلم : "ويأمر الله إسرافيل بنفخة الصعق فينفخ نفخة الصعق فيصعق أهل السموات والارض إلا من شاء الله فإذا خمدوا جاء ملك الموت إلي الجبار عز وجل فيقول يارب قد مات أهل السوات والارض إلا من شئت فيقول الله وهو أعلم بمن بقي:فمن بقي؟ بقيت انت الحي الذي لايموت وبقيت حملة عرشك وبقي جبريل وميكائيل فيقول ليمت جبريل وميكائيل فينطق الله العرش فيقول يارب يموت جبريل وميكائيل
فيقول: اسكت فإني كتبت علي كل من كان تحت عرشي فيموتان ثم ياتي ملك الموت الي الجبار عز وجل فيقول يارب قد مات جبريل وميكائيل فيقول الله وهو أعلم بمن بقي فمن بقي؟ فيقول بقيت انت الحي الذي لا يموت وبقيت حملة عرشك وبقيت انا فيقول الله انت خلق من خلقي خلقتك لما اردت فمت فيموت فإذا لم يبق إلا الله الواحد القهار الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد كان آخر كما كان أولا ) .
ومن الملائكة المسمين في الحديث:
منكر ونكير عليهما السلام
وقد استفاض في الحديث ذكرهما في سؤال القبروهما فتانا القبر موكلان بسؤال الميت في قبره عن ربه ودينه ونبيه ويمتحنان البر والفاجر وهما ازرقانأفرقان لهما انياب واشكال مزعجة واصوات مفزعةاجارنا الله من عذاب القبر وثبتنا بالقول الثابت آمين.
عن عائشة زوج النبي صلي الله عليه وسلم انها قالت للنبي صلي الله عليه وسلم : ( هل أتي عليك يوم أشد من يوم أحد قال : لقد لقيت من قومك وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي علي بن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبني إلي ما اردت فانطلقت وانا مهموم علي وجهي فلم استفق إلا وأنابقرن الثعالب فرفعت راسي فإذا انا بسحابة قد اظلتنتي فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال :
إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا به عليك وقد بعث لك ملك الجبال لتامره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال يامحمد فقال ذلك فما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الاخشبين فقال النبي صلي الله عليه وسلم بل أرجو أن يخرج الله من اصلابهم من يعبد الله وحد لايشرك به شيئا ).