أولاً: من حيث الشكل
1. المفردات:
رُوَّاد- حداثة- المباح- المُشين- أسوة- تستدعيه- يضمدن- المتفقهات- ولاسيما- ما أَجَلَّ- قويمة- الكبت- الكد- استجمام- كلَّت- النواصي- لايجدي-المقت- المتبصِّر- اجترار- المنهج القويم- كادحة- الناشئة.
2. التراكيب :
القدرة على- تستخدم في- تسلحَ ب - تبسُط لِ- يشير بِ- يحرص على- يدرِّب على - تؤثر في - جارَ على - حريصٌ على- مسؤول عَن - يساعد على- الإفادة من- أشغل بِ- يمكِّنِ من- الإقبال على- يُعِرض عن - يحافظ على- يعتز بِِ .
3- ضبط بنية الكلمات :
بالاستقامة ( همزة وصل لا تُلفظ)- قِدَمِه (بكسر القاف وليس فتحها)- ترخُص (بضم الخاء وليس فتحها)- يُضَمِّدْنَ (بتسكين الدال وفتح النون) – الجِدَ (بكسر الجيم)- يُسأل (بضم الياء)- الوهميِّ (بتشديد الياء) - تعتََب (بفتح التاء وليس كسرها)- يُمَكِّنهم(بتشديد الكاف المكسورة)- التِقَنِيَّة(بفتح القاف وليس تسكينها)- يُعرِضوا (بضم الياء وكسر الراء).
4- الأساليب اللغوية:
الشرط: - هو طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا تسلحت بالاستقامة.
- وقد تكون عبئاً ثقيلاً إذا تُرِكَت في المنبت السوء .
- من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته .
النفي: - لا يمنع أحدكم حداثة سنِّه من أن يشير برأيه.
- في غير إسرافٍ ولا فسوق.
- لابد من استجمامٍ وانطلاق فى حدود الآداب الإسلامية.
- تشيب نواصينا وما شابت قلوبنا.
النداء: - يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولاً لاأسأل عنه أحداً غيرك .
التوكيد: - إن الرأي ليس على حداثة السن.
- قد كانت نساؤهم يخرجن وراء الجيوش .
- إن القلوب إذا كلَّت عميت.
الاستدراك: - ولكنه أمر يضعه الله حيث يشاء.
التعجب: - ما أعظم مسؤولية الأسرة عند الله فى المجتمع.
الأمر: - قل آمنت بالله ثم استقم.
- روِّحوا القلوب ساعة بعد ساعة.
- أشغِل نفسك بالحق .
- احذر من اجترار الأفكار البالية .
- أرني شباب أمة أنبئك بمستقبلها.
5- دلالات الألفاظ والعبارات :-
وقد تكون عبئاً ثقيلاً إذا تُرِكَت في المنبت السوء: دليل على أن البيئة والرفقه لهما تأثير على سلوك الأفراد.
والشباب هم طليعة الحاضر وقادة المستقبل ....إلخ: دليل على وجوب الاهتمام بالشباب اهتماماً كبيراً وتربيتهم تربية سليمة.
فالكبت والحرمان مدمران، والتدليل والإهمال مفسدان : دليل على وجوب التوسط في معاملة الوالدين لأبنائهما .
والشباب الواعون يدأبون في التجديد المتبصر في أفكارهم: دليل على أنه ليس كل جديد هو خير ، وإنما يجب اختيار الجديد النافع والابتعاد عن الجديد الضار.
والدولة في الإسلام تبسط لهم حبال الأمل والعمل والرأي والتخطيط: دليل على أن الدولة في الإسلام تحقق آمال الشباب وتوفر لهم العمل والرأى والتخطيط.
6- الصور الجمالية:-
والدولة في الإسلام تبسط لهم حبال الأمل والعمل....إلخ: شبه الأمل والعمل (وهما شيئان معنويان ) بشيء مادي (مكان مثلاً) له حبال،فتقوم الدولة ببسط هذه الحبال التى توصل الشباب إلى الأمل والعمل (أي تحقيق الأمل والعمل) .
الاختلاط المُشين الذي ترخُص معه العفة: شبَّه العفة عند الاختلاط المشين بشيء تافه رخيص الثمن، أي أن العفة تكاد أن تفُقد في الاختلاط المشين .
كي يغرسوا في أبنائهم أسمى المبادئ والقيم: شبَّه المبادئ والقيم بغرس يقوم الآباء بزرعه في أبنائهم (وفيه تشبيه الأبناء بالأرض التي نقوم بزراعتها، ولكن لا نزرعها بالنبات وإنما بالمبادئ والقيم).
فإن القلوب إذا كلَّت عميت : شبَّه القلوب بالعيون، وهذه العيون يصيبها العمى إذا كلت وتعبت.
من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته: تضاد بين الشباب والشيخوخة.
وعن شبابه فيمَ أبلاه: شبه الشباب بالثوب الذي يبلى على مر الزمن.
أشغِل نفسك بالحق، وإلا شغلتك بالباطل: تضاد بين الحق والباطل.
من علامة المقت إضاعة الوقت:
- جناس ناقص بين " المقت" و "الوقت" .
- سجع بين "من علامة المقت" و "إضاعة الوقت" ، حيث أن الكلمة الأخيرة فى كلٍ منهما لها نفس الوزن والقافية.
أن تلوم البشر أو تعتب على القدر: سجع ، حيث إن كلمتي "البشر" و "القدر" لهما نفس الوزن والقافية.
احذر من اجترار الأفكار البالية:
- شبَّه الأفكار بالطعام الذي تأكله الدابة، وشبَّه تكرار هذه الأفكار بعملية اجترار الطعام الذي قد أكلته الدابة سابقاً.
- شبَّه الأفكار القديمة بالثياب البالية.
يرسم لهم المنهج القويم: شبَّه الكاتب الإسلام بالفنان ، وشبَّه الطريقة السليمة فى التعامل بالصورة الفنية ، فكما يرسم الفنان الصورة الفنية يحدد الإسلام الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتبعها الشباب.
لأنها تفترس العفاف والفضيلة: شبَّه بعض البرامج الترفيهية السيئة بالحيوان المفترس ، وشبَّه العفاف والفضيلة بالفريسة .
ثانياً: من حيث المضمون
1- الفكرة العامة:
أهمية الشباب وضرورة تنشئتهم تنشئة سليمة متوازنة.
2- الفكر الجزئية:
أهمية الشباب فى المجتمع .
حكم الإسلام فى الاختلاط.
مسؤولية الأسرة في تربية الناشئة تربية متعادلة قويمة.
الموازنة بين حاجات الجسد وحاجات الروح.
أهمية استثمار الشباب لأوقات الفراغ.
التجديد المتبصر في أفكار الشباب .
ضرورة إقبال الشباب على العلم والتكنولوجيا.
الشباب هم عدة المستقبل.
3- الحقائق:
للبيئة تأثير على سلوك الشباب. (حقيقة تربوية )
مسؤولية الأسرة أساسية في تربية الناشئة. (حقيقة اجتماعية وتربوية)
شاركت نساء المسلمين في مساعدة المقاتلين في ميدان المعركة.(حقيقة تاريخية)
تلقَّى بعض العلماء المسلمين العلم والفقه عن بعض النساء المتفقهات. (حقيقة تاريخية)
الكبت والحرمان مدمران للإنسان. (حقيقة في علم النفس)
4- الآراء:
رأي الطالب في أنجع الطرق في استغلال طاقة الشباب استغلالاً سليماً.
رأي الطالب فيما يجب على الدولة عمله نحو شبابها.
رأى الطالب في الاختلاط.
رأى الطالب في دور الأسرة في تنشئة أبنائها تنشئة قويمة متعادلة.
رأي الطالب في كيفية استغلال وقت الفراغ.
رأي الطالب في كيفية التعامل مع المستجدات العلمية والتكنولوجية.
5 – المواقف :
موقف الدولة في الإسلام من الشباب .
موقف عمر بن الخطاب من الشباب.
موقف الإسلام من الاختلاط.
موقف الأسرة من أبنائها الشباب (فتياناً وفتيات)
موقف الإسلام من التسلية والترفيه.
موقف المسلم من وقت الفراغ.
موقف الشباب الواعين من التجديد في الأفكار.
موقف شباب العالمين الإسلامي والعربي في هذا العصر من العلم والتكنولوجيا.
6- المفاهيم:
الاختلاط - الكد – الترفيه – وقت الفراغ – العلم – التكنولوجيا – القيم- العفة.
7 - المبادئ (العلاقة بين مفهومين أو أكثر) :
الاختلاط المشين ترخص معه العفة.
8- القيم والاتجاهات :
الالتزام بالقيم الشريفة والأخلاق الفاضلة.
البعد عن الاختلاط المشين.
الإيمان بالله والاستقامة.
استثمار وقت الفراغ استغلالاً سليماً ومفيداً .
التجديد المتبصر في الأفكار والإفادة من الأخطاء .
الإقبال علي العلم و التكنولوجيا في خير البلاد وتقدمها وازدهارها وحل مشكلاتها.